معوقات الاشراف التربوى فى التربية الرياضية للمرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 2, Volume 07, Issue 110, December 2021, Page 37-57 PDF (769.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2021.70492.1138 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الوهاب مبروک عطية ![]() | ||||
1کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الاسکندرية | ||||
2مدرسة تربية رياضية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : معوقات الاشراف التربوى فى التربية الرياضية للمرحلة المتوسطة بدولة الکويت يهدف البحث الى دراسة الاشراف التربوى لدى معلمات التربية الرياضية بالمرحلة المتوسطة فى دولة الکويت من وجهة نظرهم والمرتبطة بکل من: - مفاهيم ومبادئ الاشراف التربوى. - علاقة المشرفة والمعلمة بعملية الاشراف التربوى. - دور المشرفة التربوىة فى تطوير العملية التعليمية. - أساليب ووسائل الاشراف التربوى. - مشکلات معلمات التربية الرياضية بالمرحلة المتوسطة. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفى ، واستخدما الاستبيان کاداة لجمع البيانات ، وشملت العينة على ( 140 ) معلمة تربية رياضية من دولة الکويت منطقة العاصمة بالمرحلة المتوسطة لمعرفة ارائهم فى معوقات الاشراف التربوى ،وکانت اهم النتائج هى انه لايهتم الاشراف التربوى بتطوير العملية التعليمية ،ولا يستمد الاشراف التربوى مبادئة من فلسفة المجتمع ، ولا يتسم الاشراف التربوى بالموضوعية فى تقويم المعلمين ، وان المشرفة لا تحرص على اطلاع المعلمة على أحدث الطرق فى مجال تعليم التربية الرياضية. و لا تضع فى اعتبارها المسئوليات الادارية التى تکلف بها المعلمة داخل المدرسة ،ولا يوجد اهتمام بالدورات التدريبية والصقل في مجال التدريس من قبل مستشار المادة،وعدم تطابق الدراسة الأکاديمية للمعلمة في کليات التربية الرياضية مع ما يحدث فعلاً في المؤسسات التعليمية و ترکيز المسئولين في المدارس المتوسطة على المواد الثقافية ،وقلة عدد المشرفات المتخصصا ت فى التربية الرياضية فى المرحلة المتوسطة . اهم التوصيات: يوصى الباحثان بزيادة عدد المشرفات المتخصصات فى التربية الرياضية فى المرحلة المتوسطة لتحقيق اهداف برنامج التربية الرياضية فى المرحلة المتوسطة | ||||
Keywords | ||||
معوقات; الاشراف; التربوى; التربية; الرياضية | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 247 |
||||