مَظَاهِر عِنَايَةٍ و تَشْجِيع اَلسَّلَاطِينُ وَ الْوُلَاةِ وَالْوُزَرَاءُ لِلْعِلْمِ وَعُلَمَاء اَلْقِرَاءَاتِ فِي اَلْإِمَارَاتِ اَلْمُسْتَقِلَّةِ اَلتُّرْكِيَّةِ. | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 14, Volume 2024, Issue 55, April 2024, Page 381-403 PDF (922.37 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2024.331921 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد إبراهيم حسن حسن1; محمد زين العابدين مريكب2; سعيدة احمد يوسف عياد3 | ||||
1كلية الأداب , جامعة طنطا | ||||
2أُسْتَاذُ اَلتَّارِيخِ وَالْحَضَارَةِ اَلْإِسْلَامِيَّةِ رَئِيسِ قِسْمِ اَلتَّارِيخِ بِكُلِّيَّةِ اَلْآدَابِ - جَامِعَةَ طَنْطَا | ||||
3مُدَرِّسَ اَلتَّارِيخِ اَلْإِسْلَامِيِّ بِكُلِّيَّةِ اَلْآدَابِ - جَامِعَةَ طَنْطَا | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث مَظَاهِر عِنَايَةٍ و تَشْجِيع اَلسَّلَاطِينُ وَ الْوُلَاةِ وَالْوُزَرَاءُ لِلْعِلْمِ وَعُلَمَاء اَلْقِرَاءَاتِ فِي اَلْإِمَارَاتِ اَلْمُسْتَقِلَّةِ اَلتُّرْكِيَّةِ وذلك عن طريق مظاهر الاهتمام السلطة الحاكمة ,الاساليب التي أتخذتها السلطة الحاكمة من أجل دعم العلم والعلماء بشكل عام والقراء بشكل خاص ومن خلال اتتبع مَظَاهِر عِنَايَةٍ و اَلسَّلَاطِينُ وَ الْوُلَاةِ وَالْوُزَرَاءُ وَعُلَمَاء اَلْقِرَاءَاتِ فِي اَلْإِمَارَاتِ اَلْمُسْتَقِلَّةِ اَلتُّرْكِيَّةِ. وذلك داخل الامارة الغزنويةاَلْغِزْنَوِيَّة. (351هـ -582هـ / 962 م --1186م). و اَلْإِمَارَةِ اَلسَّلْجُوقِيَّةِ.(429هـ-590هـ /1037م-1194م). كيفية التعامل اَلسَّلَاطِينُ وَ الْوُلَاةِ وَالْوُزَرَاءُ داخل الامارات او خارجها وذلك عن طريق اغداق الهدايا والعاطايا لهولاء العلماء والقراء والفقهاء وغيرهم من طلاب العلم حيث كان يمثل هولاء السلطة الدنيتة في البلاد فعمل اَلسَّلَاطِينُ وَ الْوُلَاةِ وَالْوُزَرَاءُ علي الترقب منهم هولا ءبشي اساليب فبلغ هولاء العلماء والقراء والفقهاء وغيرهم من طلاب العلم بشكل عام والقراء بشكل خاص داخل الامارات التركية مكانة عظيمة داخل قصور وبلاطات الامراء والسلاطين , كما هولاءالعلماء والقراء والفقهاء وغيرهم من طلاب العلم دردة عالية من الاحترام والتقدير داخل الامارات التركية | ||||
Keywords | ||||
مظاهر; عناية; اَلْإِمَارَاتِ اَلْمُسْتَقِلَّةِ اَلتُّرْكِيَّةِ; عُلَمَاء اَلْقِرَاءَاتِ | ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 134 |
||||