تقويم الأنشطة العلمية في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Volume 19, Issue 19, November and December 2023, Pages 181-214 PDF (1.6 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2023.332070 | ||
| Author | ||
| فاطمة على مبارك القحطانى* | ||
| باحثة دكتوراة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى إعداد قائمة بمعايير العلوم للجيل القادم الواجب توافرها في الأنشطة العلمية في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية، وتقويم الأنشطة العلمية في ضوئها، وتكون مجتمع البحث من كتب(الفيزياء 1 والفيزياء 2 والفيزياء 3) للمرحلة الثانوية طبعة العام الدراسي1444- 1445ه، وقد تبنت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث، واستعانت ببطاقة تحليل محتوى كأداة للبحث، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: مجيء عدد تكرارات معايير العلوم للجيل القادم لـ(503) تكرارًا في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية؛ حيث جاء المعيار (الممارسات العلمية والهندسية.) وهو الأكثر تكرارًا (246) بنسبة (49 %)، وجاء معيار (الأفكار الرئيسية) هو الأقل تكرارًا (88)؛ حيث جاء بنسبة(%17.4)، وأوصى البحث بالعديد من التوصيات أهمها: تطوير برامج تعليمية تساعد على تنمية مخرجات التعلم للطلاب المتمثلة في التفكير التأملي؛ من خلال معايير العلوم للجيل القادم. الكلمات المفتاحية: الأنشطة العلمية – كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية – معايير العلوم للجيل القادم – التقويم | ||
| Keywords | ||
| الأنشطة العلمية; كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية; معايير العلوم للجيل القادم; التقويم | ||
|
Statistics Article View: 144 PDF Download: 155 |
||