تصور مقترح لتطوير أداء مشرفي التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 471-532 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.332140 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. وليد بن عبد الرحمن محمد الجاسر | ||||
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك كلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير أداء مشرفي التوجيه والإرشاد في ضوء التحول الرقمي، من خلال التعرف على واقع أداء مشرفي التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظرهم، والكشف عن المعوقات التي تحد من تطوير أدائهم في ضوء التحول الرقمي، وتحديد متطلبات تطوير أدائهم في ضوء التحول الرقمي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة التي طبقت على جميع مجتمع الدراسة البالغ (78) مشرفا ومشرفة للتوجيه والإرشاد بإدارة التعليم ومكاتب التابعة لها بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أبرزها: أن واقع أداء مشرفي التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظرهم جاء بدرجة متوسطة. أن المعوقات التي تحد من تطوير أداء مشرفي التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظرهم جاءت بدرجة عالية. أن متطلبات تطوير أداء مشرفي التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظرهم جاءت بدرجة عالية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد الدراسة حيال محور الواقع لصالح الأعلى خبرة في العمل الإشرافي، ووجود فروق في محور المتطلبات لصالح الإناث، ولصالح الحاصلين على مؤهل البكالوريوس، ولصالح الأعلى خبرة في العمل الإشرافي، ولصالح الحاصلين على دورات أكثر في مجال التطبيقات الرقمية. تقديم تصور مقترح لتطوير أداء مشرفي التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي; الإشراف التربوي; مشرفو التوجيه والإرشاد; التوجيه والإرشاد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 180 |
||||