كثافة الرموز التعبيرية بتطبيقات الهواتف الذكية وأثرها في تنمية مهارات إنتاج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعديل مفهوم الذات الأكاديمية لطلاب تكنولوجيا التعليم ذوي نمطي الشخصية (الانبساطية، الانطوائية). | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 14, Issue 3 - Serial Number 1, July 2023, Page 483-563 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2023.332201 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ مروة حسن حامد حسن | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث تعرف انسب كثافة للرموز التعبيرية (بسيطة – مكثفة) بتطبيقات الهواتف الذكية على تنمية مهارات بعض تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعديل مفهوم الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم حسب نمط الشخصية (الإنبساطية، الانطوائية)، ولهذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات إنتاج بعض تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإعداد قائمة بمعايير إنتاج تطبيقات الهواتف الذكية، واستخدمت المنهج شبه التجريبي للكشف عن العلاقة بين المتغيرات، وتم اختيار عينة قصدية ممن لديهم أجهزة Android متصلة بالإنترنت من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم جامعة عين شمس تم تقسيمهما إلى اربع مجموعات قوام كل مجموعة (20) طالبًا وطالبة، ثم تم تطبيق التجربة وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية، وقد أسفرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية للبحث فى الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة ومقياس مفهوم الذات الأكاديمية يرجع للتأثير الأساسى لإختلاف كثافة الرموز التعبيرية (بسيط - مكثف) ونمط الشخصية (الإنطوائية والإنبساطية). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: كثافة الرموز التعبيرية (بسيط; مكثف); نمط الشخصية (الإنطوائية; والإنبساطية); مفهوم الذات الأكاديمية; تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | ||||
Statistics Article View: 298 |
||||