توظيف استراتيجية التلقين المتزامن في تدريس الكلمات الوظيفية لذوي الإعاقة الفكرية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 397-436 PDF (814.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.332297 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ اسماء محمد ناصر الطيار1; أ.د/ إبراهيم عبدالعزيز عبدالله المعيقل2 | ||||
1باحثة دكتوراه، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعريف بكيفية توظيف استراتيجية التلقين المتزامن، ومهارة قراءة الكلمات الوظيفية، بالإضافة إلى علاقة التلقين المتزامن بمهارة قراءة الكلمات الوظيفية لذوي الإعاقة الفكرية. وذلك من خلال البحث في أدبيات تدريس الكلمات الوظيفية لذوي الإعاقة الفكرية باستخدام استراتيجية التلقين المتزامن كعينة لهذه الدراسة، ولتحقيق ذلك تم الاستناد على المنهج الوصفي وتحديداً الأسلوب الاستنباطي في صياغة الأفكار التي تغطي هذه المحاور في الهيكل النظري للدراسة، وبناءً على ذلك تم بناء هيكل نظري يتضمن مجموعة من الأبعاد المدروسة في مجال تدريس الكلمات الوظيفية بواسطة التلقين المتزامن لذوي الإعاقة الفكرية. وانطلاقاً مما سبق فقد حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات المطروحة، وخلصت إلى عدة نتائج منها فاعلية استراتيجية التلقين المتزامن في تدريس الكلمات الوظيفية لذوي الإعاقة الفكرية، وأهمية تدريس الكلمات الوظيفية لهم، ومصادر اشتقاقها، والاعتبارات الواجب مراعاتها عند اختيار تلك الكلمات، وطريقة تطبيق استراتيجية التلقين المتزامن ومراحلها، وذلك بناءً على ما توفر للباحثين من الأدبيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية مما قد يسهم في تبصير المهنيين من الباحثين ومعلمي ذوي الإعاقة الفكرية القائمين على تقديم الخدمات لذوي الإعاقة الفكرية بأهمية تدريس الكلمات الوظيفية لذوي الإعاقة الفكرية باستخدام استراتيجية التلقين المتزامن كاستراتيجية مهمة في تعليمهم، كما قدمت هذه الدراسة عدة توصيات قد تسهم في التطبيق الأمثل لاستراتيجية التلقين المتزامن في تدريس الكلمات الوظيفية لذوي الإعاقة الفكرية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التلقين المتزامن; الكلمات الوظيفية; الإعاقة الفكرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 411 PDF Download: 256 |
||||