برنامج قائم على التعلم الممتع والمشاركة الوالدية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 46, Issue 1, January 2024, Pages 131-224 PDF (2.17 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2023.251487.1267 | ||
| Author | ||
| داليا جمال* | ||
| كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة القاهرة- قسم العلوم التربوية | ||
| Abstract | ||
| يستهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع والمشاركة الوالدية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية، وتكونت عينة البحث من: (60) طفل وطفلة، منهم (30) مجموعة تجريبية، و(30) مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي التصميم ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وقد أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار ذكاء الأطفال لجون رافن، واستمارة استطلاع آراء السادة الخبراء والأساتذة المحكمين من أعضاء هيئة التدريس حول استراتيجيات التعلم الممتع المناسبة لطفل الروضة. إعداد/ الباحثة، استمارة استطلاع رأي معلمات الروضة حول واقع استخدام استراتيجيات التعلم الممتع والمشاركة الوالدية بالروضة في المناطق العشوائية إعداد/ الباحثة، استمارة استطلاع رأى المعلمات والأمهات حول مفاهيم التربية الوقائية اللازم تنميتها لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، واختبار مفاهيم التربية الوقائية المصور لأطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة المرتبطة بمفاهيم التربية الوقائية. إعداد/ الباحثة، وبرنامج قائم على التعلم الممتع والمشاركة الوالدية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عن: نجاح برنامج قائم على التعلم الممتع والمشاركة الوالدية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية ، واستمرار أثر البرنامج في القياس التتبعي. | ||
| Keywords | ||
| برنامج; التعلم الممتعن المشاركة الوالدية; مفاهيم التربيةالوقائية; أطفال الروضة; المناطق العشوائة | ||
|
Statistics Article View: 394 PDF Download: 481 |
||