تأثير التكنولوجيا الرقمية على الديكور المجسم في أفلام الصلصال . | ||
| مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||
| Article 5, Volume 6, Issue 12, December 2023, Pages 33-43 PDF (1.17 M) | ||
| Document Type: مقالات بحثية | ||
| DOI: 10.21608/mjas.2023.248642.1186 | ||
| Author | ||
| أميرة عبدالوهاب أحمد* | ||
| جامعة المنيا -کلية الفنون الجميلة - قسم الترميم | ||
| Abstract | ||
| يلعب الديكور المجسم في أفلام الصلصال دورا محوريا ، كما يستخدم مصمم الديكور المجسم أدواته بحسب السيناريو المكتوب ، ويحدد أبعاد وجماليات عناصر الصورة المرئية بحسب الاطار الدرامي والحركي للفيلم ، كما أن لكل جزء من أجزاء الديكور استخدامه ودلالته الدرامية وتأثيره في مجريات الأحداث داخل الفيلم ، وقد شهدت أفلام التحريك بصفة عامة وأفلام الصلصال بصفة خاصة منذ النصف الثاني من القرن العشرين تطوراً كبيراً في التقنيات الرقمية ، ويتناول البحث تعريف الديكور المجسم في أفلام الصلصال وماهي أهميته ؟ والأساليب الفنية المتبعة في عمل الديكور المجسم في فيلم الصلصال ، وبداية إضافة التقنيات على لقطات الأفلام ، ومواصفات فنان ومصمم الديكور المجسم ، ومواصفات ديكور فيلم الصلصال الجيد ، والفرق بين المؤثرات البصرية (Visual effects) والمؤثرات الخاصة (Special effects) ، ومتى تستخدم التكنولوجيا الرقمية في ديكورات فيلم الصلصال ؟ ،ومجالات استخدام الخلفيات الرقمية ثلاثية الأبعاد ، وأنواع المؤثرات المضافة إلى الديكور المجسم ؟ ، وأهمية التكنولوجيا الرقمية المضافة إلى ديكور في أفلام الصلصال درامياً ، وأهمية المؤثرات البصرية الرقمية على فيلم الصلصال ، وخطوات انتاج عناصر CGI ، وتقنية الكروما ، وأشهر البرامج العالمية المستخدمة في إنتاج الخدع السينمائية ، والفرق بين المؤثرات الخاصة والمؤثرات المرئية الرقمية ، وما هو الفرق بين (VFX) (CGI) (SFX)؟ ، ثم نموذج لبعض الاستوديوهات التي استخدمت التكنولوجيا الرقمية ، ومنها أستوديو أردمان ((Aardman والتكنولوجيا الرقمية ، وأخيراً أمثلة على أفلام الصلصال التي استخدمت التكنولوجيا الرقمية ، ومنها فيلم رجل في وقت مبكر Early Man)) 2018م ، وختاماً أفلام الصلصال المصرية والتكنولوجيا ، ونتائج البحث وتوصياته . | ||
| Keywords | ||
| المؤثرات البصرية; المؤثرات الخاصة; الصور المنتجة بواسطة الكمبيوتر | ||
|
Statistics Article View: 222 PDF Download: 309 |
||