الفن التجريدي التعبيري في ضوء نظرية الحد الأقصى لتصميمات اقمشة السيدات المطبوعة | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Volume 5, Issue 25, February 2025, Page 354-372 PDF (3.74 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2023.239697.1445 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد اسامة حسن السيد ![]() | ||||
1مدرس مساعد بالمعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس | ||||
2أستاذ أساسيات التصميم و رئيس قسم طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز(سابقًا)/ كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
3وكيل المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس لشئون التعليم و الطلاب | ||||
Abstract | ||||
تشير التعبيرية التجريدية إلى الأعمال التي تم إنشاؤها في أواخر الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي والتي عبر فيها الفنانون عن مشاعر ذاتية بدلاً من وصف شيء أو مشهد. غالبًا ما ترتبط الحركة التعبيرية التجريدية بالأعمال الفنية غير التصويرية التي تكون غير جذابة عن قصد أو غير منظمة في الشكل ، وكذلك الأعمال التي يتم إجراؤها بطريقة عفوية دون الاهتمام بالتفاصيل أو الدقة، ومن هنا تأتي اهمية البحث في تناول التجريدية التعبيرية بمنظور تكثيري يتمثل في تطبيق مبدأ فن الحد الاقصى على بعض عناصر ووحدات من الاعمال الفنية للتجريدية التعبيرية، واستلهام تصميمات لطباعة اقمشة السيدات من هذا المنظور، فيهدف البحث إلى إيجاد علاقة بين التجريد التعبيري وفن الحد الأقصى في تصميم أقمشة السيدات من خلال إستلهام أفكار من بعض أعمال فناني التجريدية التعبيرية وتناولها بمنظور تكثيري لعمل تصميمات لطباعة اقمشة السيدات باستخدام منهج تحليلي فني من خلال الدراسة التحليلية الفنية لمختارات من الأعمال الفنية للأحد رواد التجريدية التعبيرية، و منهج تجريبي يمثل تجارب الباحث. | ||||
Keywords | ||||
.فن الحد الأقصى; الاتجاه التكثيري; التجريدية التعبيرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 124 |
||||