التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية | ||
| حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||
| Volume 27, Issue 4, December 2023, Pages 3167-3216 PDF (3.4 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/bfag.2023.239952.1379 | ||
| Author | ||
| إيمان شعبان محمد عوض* | ||
| مدرس الأدب والنقد كلية البنات الإسلامية جامعة الأزهر بأسيوط | ||
| Abstract | ||
| الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على خير البريات ، وعلى آله وصحبه الطاهرين ، وزوجاته الطيبات٠ وبعد ، فقد كانت رابعة العدوية أول من تغنى في رياض الصوفية بنغمات ندية في محراب الحب الصادق للذات العلية. وقد كانت قصائد الشاعرة تفيض نغما إيقاعيا ، وتذوب حسا صادقا ، وجمالا فنيا. تنوعت الموسيقى الشعرية في شعر رابعة العدوية بين موسيقى خارجية وموسيقى داخلية بأنواعها من تصريع وتكرار ومد وشدة ومحسنات بديعية٠ وقد أحدث كل هذا جرسا صوتيا ونغما موسيقيا ، حتى بدت قصائدها ، كأنها سيمفونيات غنائية تفيض بمعان الحب في الذات العلية. هذا ما اشتمل عليه بحثي الذي بعنوان : (التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية). وأسأل الله النفع والقبول وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. | ||
| Keywords | ||
| الموسيقى الشعرية; الشعر الصوفي; رابعة العدوية; قصيدة أحبك حبين | ||
|
Statistics Article View: 201 PDF Download: 201 |
||