تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور | ||
| بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||
| Article 8, Volume 33, Issue 1, January 2024, Pages 213-235 PDF (619.18 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/raes.2024.333911 | ||
| Authors | ||
| أ.حريز بن سعيد التوبي1; د. إبراهيم بن سعيد ، الوهيبي2 | ||
| 1معلم أول بوزراة التربية والتعليم، سلطنة عمان | ||
| 2أستاذ القياس والتقويم المساعد بجامعة الشرقية، سلطنة عمان | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدف هذا البحث إلى تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور، وبلغت العينة (112 ) منها (69 ) معلما ، و (43 ) معلمة واستخدمت الطريقة العشوائية في تحديدها. واتبع المنهج الوصفي في البحث ، وطبقت الأداة الكترونيا وهي عبارة عن ( استبانة ) تكونت من خمسة مجالات ( فني المختبر ، معلم العلوم ، الطلاب ، المختبر ، والمادة العلمية ) ، وتم حساب الخصائص السيكومترية للأداة فتم حساب معاملات ارتباط بيرسون لصدق الاستبانة لجميع المجالات وكانت مناسبة فحصل مجال المختبر أعلى ارتباط بنسبة 0.79 ، وحصل مجال الطلاب أقل ارتباط بنسبة 0.68 . واستخدمت طريقة كرونباخ ألفا للتحقق من ثبات المقياس وبلغت 0.91 . ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصعوبات استخدام وتفعيل مختبرات العلوم في التدريس تعزى لسنوات الخبرة ، ومن بين التوصيات التي نأمل الوقوف عليها وتطبيقها توضيح دور وآثر تفعيل المختبرات المدرسية في التحصيل الدراسي . | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية : مختبرات العلوم; نموذج تايلور; مدارس الحلقة الثانية; سلطنة عمان | ||
|
Statistics Article View: 154 PDF Download: 358 |
||