تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 33, Issue 2, January 2024, Page 187-222 PDF (726.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.333923 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. جمانه بنت محمد علي اليماني1; إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم الفارس2 | ||||
1ماجستير جامعة أم القرى بمكة المكرمة المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك جامعة أم القرى بمكة المكرمة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ممثلًا في بطاقة تحليل المحتوى والاستبانة، واشتملت الأداتين على خمسة معايير: معايير التواصل، ومعايير الروابط، ومعايير الثقافات، ومعايير المقارنات، ومعايير المجتمعات. وتكونت عينة الدراسة من (4) كتب لمقررات اللغة الإنجليزية We Can ويشمل كتاب الطالب وكتاب التمارين للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي، وتكونت العينة البشرية من (249) معلمًا ومعلمةً للغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة للتعرف على وجهة نظرهم حول توافر تلك المعايير في مقررات اللغة الإنجليزية We Can. وتوصلت الدراسة إلى أن معايير التواصل في محتوى مقررات اللغة الإنجليزية جاء بنسبة (74.9%) وهي درجة توافر عالية، ومن وجهة نظر أفراد العينة فقد كانت درجة موافقة (عالية) والمتوسط العام للبعد (3.43). ودرجة توافر معايير المجتمعات عالية بنسبة (13.5%) والمتوسِّط العام للبعد (3.5) من وجهة نظر أفراد العينة، بينما معايير الروابط جاءت بنسبة (2.2%) والمتوسط العام (3.34) وهي درجة توافر متوسطة. أما معايير الثقافات فجاءت بنسبة (4.5%) والمتوسط العام (2.38)، ومعايير المقارنات جاءت بنسبة (5%) والمتوسط العام (2.31) وتعدان ضعيفة ودرجة الموافقة (منخفضة). وانتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية، منها: الاهتمام بمعايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغة الإنجليزية في تصميم وتطوير مقررات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية والأنشطة المصاحبة لها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تقويم; اللغة الإنجليزية; المرحلة الابتدائية; معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية .(ACTFL) | ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 255 |
||||