برنامـــــج إثرائــي فــي العلـوم لتنميــة عـــادات العقــــل لدي التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 149, Issue 1, January 2024, Page 105-152 PDF (935.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.333948 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. ربـــاب حامـــد جـــلال1; أ.د/ ماهر إسماعيل صبري2; أ.د/ أماني محمد سعد الدين الموجى3; أ.د/ أميمــــــــة محمد عفيفى أحمد4 | ||||
1دكتوراه المناهج وطرق التدريس جامعة القاهرة ، معلم خبير بإدارة بنها التعليمية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعـة بنـــــــــــها | ||||
3أستاذ المناهج وطـرق التدريس كلية الدراسات العليا للتربية جامعـة القاهرة | ||||
4 أستـاذ المناهج وطرق التدريس كلية الدراســـــات العليا للتربيةجامعـة القاهر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدف هذا البحث تحديد فاعلية برنامج إثرائي في العلوم لتنمية عادات العقل لدي التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثين برنامج إثرائي قائم على نموذج رينزولي الاثرائي لتدريس وحدة القوي والحركة المقررة بالفصل الدراسي الثاني علي تلاميذ الصف السادس الابتدائي، كما أعدت مقياس لعادات العقل( المثابرة _جمع البيانات باستخدام الحواس -تحري الدقة -التحكم في الاندفاع - التسأول وطرح المشكلات - تطبيق المعارف السابقة في مواقف جديدة)، وقد طبق المقياس علي مجموعة من التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي عددهم (٣٣)، ثم تدريس وحدة القوي والحركة باستخدام البرنامج الاثراثي ثم تطبيق مقياس عادات العقل بعديا،وباستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة توصلت الباحثين للنتيجة التالية "وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ ٠.٠٥ بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي"،وفي ضوء ذلك أوصت الباحثين بضرورة استخدام البرامج الاثرائية في تنمية عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية وغيرها من المراحل التعليمية المختلفة ،وضرورة تدريب معلمي العلوم علي تطبيق مثل هذه البرامج. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : (برنامج إثرائي; عادات العقل; الفائقين في العلوم; المرحلة الابتدائية) | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 204 |
||||