دور المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار لدي الأفراد" | ||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||
Article 9, Volume 20, الجزء الثالث - Serial Number 3, March 2019, Pages 1-32 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsre.2019.33422 | ||
Author | ||
منال سيف الدين أحمد عبد الرحمن* | ||
کلية التربية ( تخصص أصول التربية ) | ||
Abstract | ||
الملخص - هدف البحث الي التعرف دور المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار للأفراد , وکذلک التعرف علي کيفية تطوير هذا الدور للمؤسسات التربوية ( الاسرة – المدرسة - وسائل الاعلام – جماعه الرفاق ) من خلال وضع تصور مقترح لتطوير هذا الدور , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي للأدبيات وتحليل الدراسات والابحاث السابقة للاستفادة من الدور التي تقوم به المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار کل علي حدي , والاستفادة من تلک الأدبيات لوضع تصور مقترح لتطوير دور المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار , ويهدف التصور المقترح الي توفير بيئة داعمة لتنمية ثقافة الحوار بالمؤسسات التربوية المختلفة . مقترحات وتوصيات . - تدريب الأبناء على العلاقات الاجتماعية والأسرية الصحيحة والمبنية على الحوار والنقاش. - تنمية قدرة الأفراد على مواجهه المشاکل واتخاذ القرار المناسب لها . - إنشاء أفراد لديهم القدرة على الاختيار الصحيح لجماعة الاقران . - تنمية مهارات الحوار والإنصات والاستماع لدى الأفراد , وتنمية النقد البناء واحترام الآخر. - تعاون جميع المؤسسات التربوية وتکاتفهم لتشکيل قيم , وثقافة الفکر لدى الأفراد , مما تعکس الدور الايجابي لتنمية ثقافة الحوار وتقبل الآخر والبعد عن العنف والعنصرية في الحوار . - زيادة البرامج التليفزيونية التي تحث على الحوار الايجابي . - وضع برامج للإرشاد الأسري بصورة مکثفة عن طريق وزارة الثقافة والنوادي المختلفة . - اشتراک الأسرة والمدرسة في اختيار الصديق والرفيق . - وضع نظام متابعه بين الأسرة والمدرسة . - وضع الضوابط واللوائح للتعامل بين أفراد المدرسة والطلاب . - عمل ندوات تثقيفية من المدرسة لأولياء الأمور عن أهمية برامج تنمية ثقافة الحوار . | ||
Supplementary Files
|
||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 821 |