التشكيل البصري والنص لتعزيز الذات الايجابية في مسرح الطفل | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 51, Issue 10, October 2023, Page 158-170 PDF (3.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.334917 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اقبال عبد الجبار عيفات; صاحب جياد اسماعيل | ||||
جامعة بغداد/كلية الفنون الجميلة / قسم الفنون المسرحية | ||||
Abstract | ||||
يعد التشكيل البصري في المسرح مفصل مهم من مفاصل العرض المسرحي فخشبة المسرح ذلك الفراغ الذي يفترض ملأه بما يناسب العرض الذي يمثل الواقع ففي العرض المسرحي لا يمكن ان يتم نقل الواقع كما هو على خشبة المسرح لذلك لا بد من اقتطاع اشكال تعمل بمنظومة متناسقة بصفتها دوال تشكل مع بقية عناصر العمل منظومة المداليل والمفاهيم، ولقد اشتركت اللوحة التشكيلية المرسومة لتمثل جانباً من جوانب التشكيل البصري للمسرح. اشتمل الاطار المنهجي علىاهمية البحث وهدف البحث: حدود البحث: التي كانت زمانية:2009-2013 ومكانية: العراق– المسرح الوطني وموضوعية:عوض مسرح الطفل من 6-12 سنة وختم بتحديد المصطلحات: وشتمل الاطار النظري على: المبحث الاول: التشكيل البصري والنص، والمبحث الثاني: مفهوم الذات والذات الايجابي، وختم بمؤشرات الاطار النظري: وكانت اجراءات البحث: منهجية البحث: الذي اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى) كونه أكثر ملاءمة لإجراءات الدراسة الحالية "إذ يعد المنهج الوصفي من أكثر مناهج البحث استعمالاً لا سيما في مجال البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية. ومجتمع البحث: تحدد بعروض مسرح الطفل في العراق، بما يتوافق مع الحدود البحثية في الإطار المنهجي التي تم تقديمها للفترة ما بين (2009-2013) تحليل العينة:عنوان المسرحية: لنبتسم وختم باهم النتائج والاستنتاجات وبالمصادر والملخص باللغة الانكليزية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 131 |
||||