الجسد وتابو التحريم في المسرح العراقي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 51, Issue 10, October 2023, Page 208-218 PDF (2.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.334922 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان عبد الحسن رهيف* | ||||
كلية الاداب – جامعة بغداد | ||||
Abstract | ||||
يهتم البحث بدراسة الاداء الجسدي في المسرح العراقي حصراً بمنظومة التحريم وانعكاسها على أداء الممثل العراقي، وقدم الاطار المنهجي اهمية البحث والحاجة اليه ومن ثم مشكلة البحث التي تأسس على وفق هدف البحث في الوصول الى معرفة اهم السمات الادائية وتحديد اشتغالاتها وتأثير التابو على جسد المؤدي وكشف جدلية المؤدي بين الثبات والمتحول. أما في الاطار النظري الذي تهيكل في ثلاثة مباحث تخص الاداء الجسدي ومنظومة التحريم في المسرح العراقي وهي: مفهوم التابو وسلطة النص الاجتماعي. اداء الجسد وسلطة النص الدرامي. اداء الجسد بين الثابت والمتحول. أما اجراءات البحث والتي تحديد عينة (لقاء رومانسي)، وقد قامت الباحثة بتحليل هذه العينة وقد قامت الباحثة تثبيت نتائج البحث وكان منها: كشف المحتوى المضاد للشكل الخارجي. استخدام الترميز المبطن للشكل الخارجي. التقابل والتصادم الجزئي في المسرحية هو أنموذج أوسع وأكبر متوقع بين المحرم (سلطة التابو) وبين المجتمع. كان الأداء رئيساً في إيصال الفكرة والمفهوم الفلسفي والسياسي والاجتماعي عبر تحولات جسد المؤدي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 117 |
||||