الخصائص النفسية لمقياس تواجد الأمهات مع الطفل التوحدي | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 38, Issue 129, October 2023, Page 105-145 PDF (4.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.335153 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث إعداد مقياس لتقييم تواصل الأمهات مع أبنائهن التوحديين والتحقق من صدقه وثباته، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس تواصل الأمهات مع الطفل التوحدي, حيث تكون المقياس من خمس أبعاد للتواصل, وهم التواصل البصري (9) مواقف, التواصل غير اللفظي ويضم (10) مواقف, التواصل اللفظي ويضم (9) مواقف, التواصل الاجتماعي ويضم (8) مواقف والمرونة وتضم (10) مواقف, حيث يتم قياس مستوى تواصل أمهات الطفل التوحدي مع أبنائهن في هذه الـأبعاد، وهذه الابعاد هي (التواصل البصري, التواصل غير اللفظي, التواصل اللفظي, التواصل الاجتماعي والمرونة في التواصل), وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة استطلاعية (40) أم من أمهات الطفل التوحدي، وقد تراوحت أعمار أبنائهن التوحديين ما بين (6-9) سنوات، وقد استخدم المنهج الوصفي في البحث, وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس جيليام لتشخيص التوحد تعريب وتقنين محمد السيد عبد الرحمن ومنى خليفة علي حسن (2004)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ترجمة وتقنين صفوت فرج (2011), وكشفت النتائج إلى تمتع مقياس تواصل الأمهات مع الطفل التوحدي بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تواصل; أمهات- الطفل التوحدي | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 199 |
||||