مدى امتلاك طلاب الدراسات العليا في تخصص الإدارة التربوية مهارات إجراء الدراسات البينية وطبيعة اتجاهاتهم نحوها | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 19-68 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.336138 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. خديجة مقبول الزهراني | ||||
أستاذ الإدارة التربوية المشارك، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن مدى امتلاك طلاب الدراسات العليا في تخصص الإدارة التربوية مهارات إجراء البحوث البينية وطبيعة اتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، والاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (143) من طلاب وطالبات الدراسات العليا في تخصص الإدارة التربوية، وأسفرت النتائج: أن درجة امتلاك طلاب الدراسات العليا في تخصص الإدارة التربوية لمهارات إجراء البحوث البينية جاءت متوسطة، وأن اتجاهاتهم نحوها جاءت منخفضة أي سلبية، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير المرحلة لصالح طلاب مرحلة الدكتوراه مقارنة بطلاب مرحلة الماجستير. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات جاء من أبرزها: ضرورة التحديث والتطوير المستمر لبرامج الدراسات العليا في ضوء الاستفادة من الخبرات المتطورة في هذا المجال. توعية طلاب الدراسات العليا بأهمية البحوث البينية وتأثيراتها الإيجابية على المستوى الفردي والجماعي بما يعزز من اتجاهاتهم الإيجابية نحوها. الكلمات المفتاحية: الاتجاه، الدراسات البينية، تخصص الإدارة التربوية، بحوث الإدارة التربوية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاتجاه; الدراسات البينية; تخصص الإدارة التربوية; بحوث الإدارة التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 221 |
||||