الكفايات التقنية للقائد التربوي في المملكة العربية السعودية في ضوء التجربة السنغافورية (تصور مقترح) | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 159-196 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.336141 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. حصة بنت سعد العريفي | ||||
أستاذ مشارك_ قسم الإدارة التربوية _ جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع امتلاك القائد التربوي للكفايات التقنية في المملكة العربية السعودية، والتعرف على متطلبات هذه الكفايات، ومعوقات امتلاكها، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي للدراسة، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات من المجتمع المتمثل في جميع قائدات مدارس التعليم العام بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وقد بلغ حجم العينة (119) قائدة، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر أبعاد الكفايات التقنية بدرجة (عالية) بشكل عام بين أفراد العينة، كما أسفرت النتائج أن حاجة القادة التربويين لمتطلبات الكفايات التقنية جاءت بدرجة (متوسطة) بشكل عام. وبينت أيضا أن تأثير المعوقات على امتلاك القائد التربوي للكفايات التقنية كان بدرجة (عالية) بشكل عام. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة، قُدِمت مجموعة من التوصيات، وتصورا مقترحا للكفايات التقنية في ضوء التجربة السنغافورية المتميزة. | ||||
Keywords | ||||
الكفايات التقنية; القائد التربوي; التجربة السنغافورية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 428 PDF Download: 234 |
||||