واقع البيئة المدرسية للتلاميذ زارعي القوقعة "دراسة تحليلية" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 341-374 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.336146 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. أمل أحمد عثمان | ||||
باحثة دكتوراه قسم التربية الخاصة - جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقييم واقع البيئة المدرسية للتلاميذ زارعي القوقعة، وذلك من خلال تحليل محتوي الأدبيات التي تمت في مجال البيئة المدرسية للتلاميذ زارعي القوقعة، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى أنه لابد من تعديل البيئات المدرسية للتلاميذ زارعي القوقعة لتتلائم مع احتياجاتهم المتنوعة ويستفيدوا من التعليم فيمدارس التعليم العام والتكيف مع متطلبات الفصول الدراسية ومن ثم تحسن أدائهم المدرسي، فالهدف من تعديل البيئات المدرسية للتلاميذ زارعي القوقعة توفير وضع تعليمي مناسب في أقل البيئات تقييداً، ومراعاة احتياجات التلاميذ مع توفير خدمات محددة حسب احتياجاتهم الفردية، وقد أوصت الدراسة بتكثيف برامج التدريب المقدمة للمعلمين والتي تسهم في زيادة معارف وخبرات معلمي التلاميذ زارعي القوقعة وضعاف السمع واستخدام استراتيجيات التدريس بناء على احتياجات التلاميذ زارعي القوقعة وضعاف السمع، مع ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ زارعي القوقعة وضعاف السمع. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البيئة المدرسية; التلاميذ; زراعة القوقعة; الدراسة التحليلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 199 |
||||