تصميم برنامج تعليمي قائم على التعلم بالمشروعات الإلكترونية في مادة الدراسات الاجتماعية وقياس فاعليته في تنمية التنور الوقائي من مخاطر الكوارث الطبيعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 597-643 PDF (2.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.336160 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. رانيه ناصر حامد الردادي | ||||
أستاذ مشارك، مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج مقترح قائم على التعلم القائم على المشاريع الإلكترونية وقياس مدى فاعليته في تطوير أبعاد الوقاية من الكوارث (المعرفية، والمهارية، والوجدانية). اتبع البحث المنهج شبه التجريبي مع استخدام تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) والتطبيق القبلي والبعدي ، وقد بلغت عينة الدراسة (64) طالبة في الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحكومية بمنطقة المدينة المنورة، موزعين بالتساوي على مجموعتين. وللقيام بذلك تم بناء البرنامج التدريبي المقترح لتوظيف التعلم القائم على المشروع الإلكتروني، وإعداد أدوات القياس، المتمثلة في: الاختبار التحصيلي، ومقياس الوقائي من الكوارث، المكون من محورين (مهاري، وجداني)، وتم التحقق من صدق وثبات أداة البحث. أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي للبرنامج على تطوير الأبعاد المختلفة للتنور الوقائي من الكوارث. وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع المعلمين والمعلمات في مختلف المراحل الدراسية على توظيف التعلم القائم على المشاريع الإلكترونية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية، وتوفير بيئات تعليمية تتيح للمتعلمين تحمل مسؤولية تعلمهم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي; التعليم في حالات الكوارث; التنور حيال الكوارث; التعلم القائم على المشاريع الإلكترونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 272 PDF Download: 244 |
||||