متطلبات أداء مصاحبة البيانو فى أغانى النصف الأول من القرن العشرين | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 1, January 2024, Page 431-455 PDF (918.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.253718.1811 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مريم فوزى ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، مصر | ||||
2كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
3قسم النظريات والتأليف، شعبة تأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يعتبر فن المصاحبة على البيانو فنًا أدائيًا فريدًا من نوعه، حيث يشكل جزءًا لا يتجزأ من العمل الموسيقى، حيث يؤدي دورًا أساسيًا في صياغة وإثراء أداء العمل الموسيقى. لا تقتصر مصاحبة البيانو على مجرد توفير خلفية موسيقية، بل إنها بمثابة شريك ديناميكي للعازف او المغنى، حيث تنسج نسيجًا صوتيًا يتكامل ويتناقض ويعزز اللحن الاساسي، مما يساهم في النهاية في التعبير الفني الشامل للعمل ككل. تتطلب مصاحبة البيانو مهارة وخبرة كبيرة، حيث يجب على عازف البيانو المصاحب أن يكون على دراية بأصول الموسيقى وأن يمتلك حسًا موسيقيًا دقيقًا. كما يجب أن يكون قادرًا على التواصل بشكل فعال مع العازف أو المغني وفهم نواياه التعبيرية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون عازف البيانو المصاحب قادرًا على تكييف عزفه مع مختلف الأساليب الموسيقية والفترة التاريخية للعمل. يتكون هذا البحث من ثلاث اجزاء رئيسية: الاول: يحتوي على (مقدمة، مشكلة البحث، الاهداف، الاهمية، الاسئلة، الاجراءات، المنهج، الحدود، العينة، المصطلحات، الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث). الثاني: الإطار النظري وينقسم الى: أ. التطور التاريخي للمصاحبة. ب. المصاحبة في القرن العشرين. الثالث: الإطار التطبيقي التحليل التقني لأغنية: "سوانى" Swanee للمؤلف الأمريكى لجورج جيرشوين. واختتمت الباحثة البحث بالمراجع العربية والأجنبية ثم الملخص باللغه العربية والاجنبية. | ||||
Keywords | ||||
المصاحبة; النصف الأول من القرن العشرين; جورج جيرشوين | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 181 |
||||