تصميم منصة إلكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 5, October 2023, Page 101-132 PDF (774.48 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2024.241392.1000 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رضا الوزيري ![]() | ||||
1جامعة المنصورة | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج أدوات التقويم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال تصميم منصة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت مهارات إنتاج أدوات التقويم الإلكتروني في مهارات الاختبارات الإلكترونية باستخدام برنامج (Hot Potatoes)، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، و(بطاقة تقييم جودة منتج - مقياس الاتجاه) طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – الجانب الإنتاجي – الاتجاه) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية (ذات تقنية الشات بوت) على المجموعة التجريبية الأولى (ذات تقنية النظم الخبيرة)، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من منصة التدريب الإلكترونية على نطاق واسع، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي. الكلمات المفتاحية: منصة تدريب إلكترونية – تقنيات الذكاء الاصطناعي – التقويم الإلكترونية – الاتجاهات. | ||||
Keywords | ||||
منصة إلكترونية; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية; أعضاء هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 891 PDF Download: 346 |
||||