أساليب تدريس ذوي الإعاقة السمعية "دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المعاقين سمعيا ، زارعي القوقعة بمتوسطة خولة بنت الأزورـ بسكرة - الجزائر | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 4, December 2023, Page 19-38 PDF (806.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2023.337016 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سليمة عشوري1; نور الدين سعدي2; رزقي قويجيل3 | ||||
1جامعة محمد لامين دباغين، سطيف 2، الجزائر | ||||
2جامعة محمد لامين دباغين، سطيف 2، ، الجزائر | ||||
3جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
تشكل الإعاقة السمعية مشكلة حقيقية لحامليها إذ تعاني هذه الفئة من وجود خلل يؤثر على الجهاز السمعي للفرد مما يعيق وظيفة السمع لديه فقد تكون بصفة كاملة أو جزئية مما يجعله في حالة الشعور بالنقص أمام بني بيئته، الأمر الذي استوجب البحث الطبي لوجود حل لهذه الإعاقة ليتم اكتشاف جهاز يزرع داخل الأذن وإبقاء الجزء الأخر خارجها ليتمكن صاحب الإعاقة من التعايش معها، وهنا يتطلب الأمر حذر ورعاية جد كبيرتين خاصة في مرحلتي الطفولة والمراهقة لحساسية الجهاز، والتالي يستلزم الموضوع من تخصيص جميع الأساليب بما فيها المدرسية وبصورة أدق أساليب التدريس التي ينتهجها المدرسين لمثل هذه الفئة لاستيعاب المحتوى المعلوماتي المبرمج لهم خلال كل مرحلة تربوية. الكلمات المفتاحية: أسلوب التدريس، التلميذ ، الإعاقة السمعية. | ||||
Statistics Article View: 604 PDF Download: 699 |
||||