فعالية برنامج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد (ADHD) | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 4, December 2023, Page 99-128 PDF (771.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2023.337020 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان قطب الهابط | ||||
مدرس علم النفس جامعه دمنهور فرع النوباريه کليه التربيه النوعيه | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوى نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين فترات القياس (القبلي– البعدي– التتبعى) بعد عزل أثر القياس القبلي. 2- وجود فروق بين متوسط القياس القبلي وكل من متوسطي القياس (البعدي– التتبعى) على درجات بُعد الدرجة الكلية لمهارات التواصل الاجتماعي الاجتماعي عند مستوى دلالة (0.01). 3- وجود فروق دالة عند مستوى (0.05) بين القياس (البعدي – التتبعى). 4- وجود تغيرات جوهرية فى سلوك التلاميذ الذين حصلوا على درجة عالية بصورة واضحة فى القياس القبلى بالنسبة لخصائصهم (نقص الانتباه – الاندفاعية – فرط النشاط). الكلمات المفتاحية:تنمية المهارات; التواصل الاجتماعي;تلاميذ; ذوي اضطراب الانتباه | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 316 |
||||