مقترحات تربوية لتحسين مستوى التكيف المدرسي لذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC) -دراسة اكلينيكية لحالتين- | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 4, December 2023, Page 129-148 PDF (751.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2023.337021 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فطيمة الزهرة شقرونة; إيمان مسعودي | ||||
جامعة الحاج لخضر، باتنة1، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التكيف المدرسي عند ذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC)، من خلال دراسة اكلينيكية لحالتين أحداهما في الجامعة و الأخرى توقفت عن الدراسة في سن مبكرة، و ذلك بتطبيق استبيان للتوافق المدرسي، و كذا إجراء مقابلة موجهة تتمحور حول تحديد مظاهر سوء التكيف المدرسي، و بناء على هذه النتائج تم طرح بعض المقترحات التربوية و التي من خلالها يمكن تحسين مستوى التكيف المدرسي من حيث العلاقة بين الزملاء و الأساتذة، النشاط الاجتماعي، الاتجاه نحو المدرسة. الكلمات المفتاحية: الإعاقة الحركية العصبية(IMC); التكيف المدرسي | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 223 |
||||