مقترحات تربوية لتحسين مستوى التكيف المدرسي لذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC) -دراسة اكلينيكية لحالتين- | ||
| المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||
| Volume 5, Issue 4, December 2023, Pages 129-148 PDF (751.33 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sosj.2023.337021 | ||
| Authors | ||
| فطيمة الزهرة شقرونة; إيمان مسعودي | ||
| جامعة الحاج لخضر، باتنة1، الجزائر | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التكيف المدرسي عند ذوي الإعاقة الحركية العصبية(IMC)، من خلال دراسة اكلينيكية لحالتين أحداهما في الجامعة و الأخرى توقفت عن الدراسة في سن مبكرة، و ذلك بتطبيق استبيان للتوافق المدرسي، و كذا إجراء مقابلة موجهة تتمحور حول تحديد مظاهر سوء التكيف المدرسي، و بناء على هذه النتائج تم طرح بعض المقترحات التربوية و التي من خلالها يمكن تحسين مستوى التكيف المدرسي من حيث العلاقة بين الزملاء و الأساتذة، النشاط الاجتماعي، الاتجاه نحو المدرسة. الكلمات المفتاحية: الإعاقة الحركية العصبية(IMC); التكيف المدرسي | ||
|
Statistics Article View: 229 PDF Download: 246 |
||