مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات بجامعة أم القرى | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 8, Volume 19, العدد الخامس عشر - Serial Number 15, December 2018, Page 327-348 PDF (287.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.33785 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ إبراهيم بن سليم رزيق الحربي* | ||||
أستاذ المناھج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية - جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
ھѧدفت الدراسѧѧة إلѧѧى تعѧرف مѧѧستوى المع رفѧѧة المفاھيميѧѧة والإجرائيѧة لѧѧدى طلبѧѧة قѧѧسم الرياضѧѧيات فѧѧي جامعѧѧة أم القѧѧرى، ودرجѧѧة الاخѧѧتلاف والفѧѧروق بيѧѧنھم وفѧѧق متغيѧѧرات المѧѧستوى الدراسي، والنѧوع ، واتبعѧت الدراسѧة المѧنھج الوصѧفي المѧسحي ، حيѧث أعѧد الباحѧث اختبѧاراً لقيѧاس المعرفة المفاھيمية والإجرائية طبق على عينة بلغت (٢١٦ (طالباً وطالبة ، وأظھرت نتائج الدراسة ضعف مستوى المعرفة المفاھيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات في جامعѧة أم القѧرى ، کمѧا أظھرت النتائج عدم وجود فѧرق دال إحѧصائياً فѧي مѧستوى المعرفѧة المفاھيميѧة بѧين طلبѧة المѧستويين الأول والسابع بقسم الرياضيات ، ووجود فرق دال إحصائياً في مستوى المعرفة الإجرائية بين طلبة المستويين الأول والسابع لصالح طلبة المستوى السابع ، وعدم وجود فرق دال إحصائياً في مѧستوى المعرفة المفاھيمية والإجرائية بين طلبة قسم الرياضيات فѧي جامعѧة أم القѧرى تعѧزى لمتغيѧر النѧوع . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباح ث بضرورة الاھتمام بتطوير برامج قѧسم الرياضѧيات بجامعѧة أم القرى بحيѧث تѧسھم فѧي تنميѧة المعرفѧة المفاھيميѧة والمعرفѧة الإجرائيѧة لѧدى الطѧلاب والطالبѧات ، وتزويѧѧد مقѧѧررات الرياضѧѧيات بالاسѧѧتراتيجيات التدريѧѧسية المناسѧѧبة التѧѧي ترکѧѧز علѧѧى الѧѧتعلم النѧѧشط لإکساب الطلاب والطالبات المعرف ة المفاھيمية والإجرائية سواء في المرحلة الثانوية أو في المرحلة الجامعية، وإعادة النظر في المحتوى العلمي للمقررات الدراسية بحيث تتضمن أنشطة إثرائية لتنمية المعرفة المفاھيمية والمعرفة الإجرائية لدى الطلاب والطالبات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 394 PDF Download: 379 |
||||