تطور واقع التعليم العربي بمملكة وداي (تشاد) في الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي 1615-1813م "دراسة تاريخية تربوية" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 67-93 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.338084 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ إسماعيل أحمد محمد | ||||
كلية العلوم التربوية، جامعة أنجمينا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث رصد تطور واقع التعليم العربي بمملكة وداي؛ منذ بدايات القرن السابع عشر الميلادي، إلى بدايات القرن التاسع عشر الميلادي؛ وهو بهذا يشير إلى التطور الكبير الذي شهده هذا التعليم على امتداد نفوذ مملكة وداي العباسية، والتي تقع في شرق مملكة كانم، في السابق، وفي شرق البلاد في الوقت الحاضر. وفي هذا الصدد قام تطور واقع التعليم العربي بمملكة وداي في شكل منظومة تربوية؛ تسعى إلى تحقيق أهدافها؛ وأهمها اعتماد التعليم العربي بمملكة وداي منطلقات التربية الإسلامية في توجيه مساره؛ وهي: اعتماد التعليم العربي الفكر التربوي الإسلامي، في رسم مسار التربية بالمنطقة. اعتماد التعليم العربي منهجية التربية الإسلامية في التربية. اعتماد التعليم العربي؛ النظام التربوي في الإسلام. اعتماد التعليم العربي؛ علوم الشريعة في التدريس . . تأكيد التعليم العربي أهمية التربية في الفرد. اعتماد التعليم العربي؛ اعتزاز الفرد بالإسلام. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تطور واقع; التعليم العربي; مملكة وداي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 473 PDF Download: 138 |
||||