تصميم نمطي الإبحار (الخطي - الشبكي ) ببيئة الواقع المعزز وفاعليتهما في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||
Volume 12, Issue 41.3, January 2024, Pages 1165-1266 PDF (3.44 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejos.2024.338200 | ||
Authors | ||
رحاب شومان* 1; عبد اللطيف الصفي الجزار2; عبير حسين عوني3 | ||
1كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||
2كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس القاهرة | ||
3كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - القاهرة | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم نمطي الإبحار ( الخطي - الشبكي ) ببيئة الواقع المعزز وفاعليتهما في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، ولكي يتم الوصول لهذا الهدف تم استخدام منهج البحث التطويري ( Developmental research method ) ، كما تم إعداد قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبيئة الواقع المعزز بنمطي الإبحار الخطي والشبكي وتطوير بيئة الواقع الافتراضي ، ووفق هذه المعايير تم استخدام نموذج الجزار للتصميم التعليمي ( Elgazzar,2014 ) ، وقد تكونت عينة البحث من (129) طالب وطالبة من مدارس أدارة مصر الجديدة التعليمية ، كما تم تقسيمهم بشكل عشوائي الى مجموعتين تجريبيتين ، وتم إعداد أدوات البحث التي تكونت من اختبار تحصيلي ، ومقياس الدافعية للإنجاز ، كما تم التحقق من صدقهما وثباتهما ، وذلك بالعرض على مجموعة من الأساتذة المحكمين وتم عمل التعديلات اللازمة وفق آراء المحكمين ، واستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية المعتمد لمجموعتين مع القياس القبلي والبعدي . | ||
Keywords | ||
الواقع المعزز; الابحار الشبكي; الابحار الخطي; التحصيل; الدافعية للإنجاز | ||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 352 |