فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين مهام التماسك المركزي في تنمية الذاكرة العاملة لدى الاطفال ذوى اضطرابات طيف التوحد. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 119, October 2023, Page 361-392 PDF (726.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.338348 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بهاء الدين زكريا سعد1; ولاء ربيع مصطفى2; فضل إبراهيم عبد الصمد3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على تحسين مهام التماسك المركزي لتحسين الذاكرة العاملة لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد مرتفعي الاداء، وتكونت العينة من (12) طفل من ذوى اضطراب طيف التوحد مرتفعي الاداء، مقسمة إلى مجموعتين تجريبية (6) وضابطة (6) وتراوحت اعمارهم ما بين(5,5: 9,5) بمتوسط حسابي(7,5) وانحراف معياري (1,21) وتم استخدام المنهج شبة التجريبي، وتكونت ادوات الدراسة من مقياس التماسك المركزي (إعداد الباحث)، مقياس تشخيص اضطراب التوحد (كارز2) (إعداد: ERIC SCHOPLER)، مقياس الذاكرة العاملة من مقياس ستانفورد بينية النسخة و(مقياس ستانفورد بينية النسخة الخامسة(إعداد/جیل رويد ترجمة صفوت فرج)، البرنامج المستخدم (إعداد/الباحث)، وقد تم استخدام عدة أساليب احصائية، وتمت معالجتها من خلال برنامج SPSS( النسخة 26)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة الضابطة في كلاً من الذاكرة العاملة ومهام التماسك المركزي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب في القياس القبلي والبعدي للذاكرة العاملة والتماسك المركزي، وعدم وجود ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب القياس البعدي والتتبعي للذاكرة العاملة والتماسك المركزي. | ||||
Statistics Article View: 466 PDF Download: 535 |
||||