أثر استعمال استراتيجيات الذاكرة في تعلُّم المفردات لمتعلِّمات اللغة العربية لغةً ثانيةً. | ||||
مجلة المستقبل للدراسات الإنسانية | ||||
Volume 4, Issue 1 - Serial Number 4, October 2023, Page 69-143 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fjhs.2023.338416 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي التدريب على استعمال استراتيجيات الذاكرة العشر التي وردت عند أكسفورد )١٩٩٠)، في تعلم المفردات وهي: التصنيف في مجموعات، التداعي والربط، وضع الكلمات في جملة، استخدام الصورة، الخرائط الدلالية، الكلمات المفتاحية، الكلمات المتشابهة في اللغات، المراجعة المنتظمة، تمثيل المعنى، استخدام البطاقات، على المدى القريب والبعيد، لمتعلِّمات اللغة العربية لغةً ثانيةً في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (16) مبحوثة من متعلِّمات المستوى الرابع، قُسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية طُبقت عليها استراتيجيات الذاكرة، ومجموعة ضابطة دُرِّست بالطريقة التقليدية، وكانت أداة الدراسة هي الاختبار التحصيلي (القبلي- البعدي المباشر- البعدي المؤجل)؛ إذ صُمم وفق مرجع سابق، وتحققت الباحثة من صدقه وثباته، وذلك باستخدام أساليب إحصائية معينة. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات الذاكرة; متعلمات اللغة العربية; لغة ثانية | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 102 |
||||