فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك في تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية وقياس أثره على تحصيل تلاميذهم | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 130, November 2023, Page 247-325 PDF (8.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.338630 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك في تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وقياس أثره على تحصيل تلاميذهم؛ واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات إدارة المعرفة الرقمية تم تطبيقهم على عينة تكونت من (30) من معلمي الدراسات الاجتماعية بإدارة ديرب نجم التعليمية الأزهرية، واختبار تحصيلي على عينة تكونت من (60) تلميذًا بالصف الثاني الإعدادي من تلاميذهم، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية (عينة البحث) من المعلمين والتلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات إدارة المعرفة الرقمية للمعلمين وتنمية التحصيل لدى التلاميذ، ويوصي البحث بضرورة تضمين برامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية نماذج وأطر تسهم في تنمية قدرات المعلمين على دمج معارفهم حول المحتوى والتربية والتكنولوجيا الرقمية قبل وأثناء الخدمة، بما ينعكس على مستويات التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نموذج تيباك; مهارات إدارة المعرفة الرقمية; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 212 |
||||