برنامج قائم على معايير مقترحة للتفاعل الحضاري في ضوء التعددية الثقافية لتنمية مهارات تأويل النص التاريخي والسِلم المجتمعي لدى الطالب معلم التاريخ | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 20, Issue 141, September 2023, Page 50-121 PDF (2.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.338709 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تامر محمد عبد العليم عبدالله* | ||||
كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات تأويل النص التاريخي والسِلم المجتمعي لدى الطالب معلم التاريخ بالفرقة الثانية من خلال بناء برنامج قائم على معايير مقترحة للتفاعل الحضاري في ضوء التعددية الثقافية، وطبق على عينة مكونة من (50) طالبًا بالفرقة الثانية كلية التربية ولقياس فاعلية البرنامج المقترح أعد الباحث اختبار مهارات تأويل النص التاريخي ومقياس السِلم المجتمعي. وقد كشفت نتائج تطبيق أداتي البحث على الطلاب المعلمين قبل وبعد تنفيذ المنهج المقترح عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات الطلاب في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات تأويل النص التاريخي ككل لصالح القياس البعدي، كما كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مقياس السِلم المجتمعي ككل لصالح القياس البعدي، وأن البرنامج المقترح القائم على معايير مقترحة للتفاعل الحضاري في ضوء التعددية الثقافية اتصف بدرجة عالية من الفاعلية في تنمية مهارات تأويل النص التاريخي والسِلم المجتمعي لدى الطالب معلم التاريخ | ||||
Keywords | ||||
التفاعل الحضاري; التعددية الثقافية; تأويل النص التاريخي; السِلم المجتمعي | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 214 |
||||