المهارات الاجتماعية لدى كل من الأطفال العاديين وذوي اضطراب اللغة النمائي في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 12, Issue 45, October 2023, Page 39-71 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2023.338725 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دعاء الاصور | ||||
علوم الاعاقة والتاهيل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في المهارات الاجتماعية بين الأطفال العاديين وذوي اضطراب اللغة النمائي، وتبعــــًا لمتغير النوع (ذكور - إناث)، والعمر الزمني (من 6 إلى أقل من 7 سنوات، ومن 7 – 8 سنوات)، وتكونت عينة الدراسة من (100) من الأطفال وتراوحت أعمارهم بين (6-8) عامًا بمتوسط حسابي (7.12) وانحراف معياري (0.31) منهم (50) طفلا من العاديين و (50) طفلا من ذوي اضطراب اللغة النمائي. ولجمع البيانات، تم استخدام مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: ايمان كاشف، مريم الفقي، 2021)، وأسفرت نتائج البحث عن أنه توجد فروق بين الأطفال العاديين ومضطربي اللغة في المهارات الاجتماعية، وذلك لصالح العاديين، كما أن توجد فروق بين الأطفال العاديين ومضطربي اللغه في المهارات الاجتماعية تبعا للنوع، وذلك لصالح الإناث، كما أنه توجد فروق بين الأطفال العاديين ومضطربي اللغة في المهارات الاجتماعية تبعا للعمر الزمني، وذلك لصالح من تقع أعمارهم بين (7 – 8) سنوات. | ||||
Statistics Article View: 313 PDF Download: 313 |
||||