الفروق بين الجنسين من أطفال الشلل الدماغي ذوي الأعاقة الفكرية في مهارات التخطيط الحركي | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 12, Issue 45, October 2023, Page 167-206 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2023.338728 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسام عوض1; ريحاب شحاتة2 | ||||
1كلية علوم الاعاقة والتأهيل | ||||
2علوم الاعاقة والتاهيل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في مستوى مهارات التخطيط الحركي لأطفال الشلل الدماغي بين الذكور والاناث من ذوى الاعاقة الفكرية، وكذلك تحديد العلاقة بين كل مهارة من مهارات التخطيط الحركي لأطفال الشلل الدماغي من ذوى الاعاقة الفكرية. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (40) طفلاً من أطفال الشلل الدماغي ذوى الاعاقة الفكرية البسيطة بواقع (24) طفلاً و (16) طفلة وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10,6) و(12,2) عاماً بمتوسط عمري قدره (10,4) عاماً وانحراف معياري قدره (0,82)، واشتملت أدوات البحث على: مقياس مهارات التخطيط الحركي إعداد: الباحثة، وباستخدام معاملات الارتباط واختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين من البيانات، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من أطفال الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية على مقياس مهارات التخطيط الحركي، كما أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات مهارات التخطيط الحركي لدى أطفال الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية. | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 248 |
||||