الخصائص السيكو مترية لاختبار الفهم القرائي لدى التلاميذ زارعي القوقعة الإلكترونية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 12, Issue 45, October 2023, Page 272-309 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2023.338731 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عطية محمد1; سارة ناجي2 | ||||
1علوم الاعاقة والتاهيل | ||||
2علوم الاعاقة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء اختبار الفهم القرائي للتلاميذ ذوي القوقعة الإلكترونية المزروعة ، والتحقق من الكفاءة السيكومترية للإختبار ، وتكونت عينة البحث من ( 35 ) تلميذ وتلميذة من التلاميذ ذوي القوقعة الإلكترونية المزروعة ، وتم تطبيق الاختبار في مدرسة صلاح الدين بمصر الجديدة ، مدرسة الأمل بأبو حماد ، معامل كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل ، وتم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للإختبار عن طريق إيجاد معاملات الإرتباط ، ودرجات كل عبارة من الاختبار والدرجات الكلية للبعد وكذلك الاختبار ككل ومستوى دلالتها ، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات الاختبار عن طريق حساب التجزئة النصفية لسبيرمان / براون وجتمان ، كما تم حساب صدق المقياس عن طريق معاملات الارتباط بين درجات المفردات ودرجات الأبعاد ، وقد توصلت النتائج إلى أن اختبار الفهم القرائي للتلاميذ ذوي القوقعة الإلكترونية المزروعة يتمتع بدلالات لمؤشرات الاختبار الجيد بشكل يبرر استخدامه من قبل العاملين بالتربية الخاصة وخاصة التلاميذ ذوي القوقعة الإلكترونية ، وبناء على أدبيات ونتائج البحث ثم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات . | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 182 |
||||