دراسة تحليلية لبعض أنواع فن الخماري في دولة الكويت في النصف الأول من القرن العشرين | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 51, Issue 4, January 2024, Pages 2431-2463 PDF (692.78 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2024.264619.1822 | ||
Author | ||
محمد الديهان* | ||
استاذ مشارك | ||
Abstract | ||
ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه. ينقسم البحث إلى جزئين الجزء النظري ويشمل -الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث - اغاني الحضر - فنون الخماري -فنون الخماري وأنواعها الجزء التطبيقي ويشمل -تحليل عينة البحث من فنون الخماري -يابويوسف - شراي واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجف وملخص البحث ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه | ||
Keywords | ||
فن; الخماري; الكويت | ||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 128 |