دراسة تحليلية لبعض أنواع فن الخماري في دولة الكويت في النصف الأول من القرن العشرين | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 4, January 2024, Page 2431-2463 PDF (692.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2024.264619.1822 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد الديهان ![]() | ||||
استاذ مشارك | ||||
Abstract | ||||
ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه. ينقسم البحث إلى جزئين الجزء النظري ويشمل -الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث - اغاني الحضر - فنون الخماري -فنون الخماري وأنواعها الجزء التطبيقي ويشمل -تحليل عينة البحث من فنون الخماري -يابويوسف - شراي واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجف وملخص البحث ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه | ||||
Keywords | ||||
فن; الخماري; الكويت | ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 113 |
||||