معالجة المواقف الدرامية لألحان "محمد الموجي" لفيلم "تمر حنه" | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 51, Issue 4, January 2024, Pages 2511-2546 PDF (2.84 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2023.229047.1721 | ||
Author | ||
مصطفى أصلان* | ||
المركز القومي للمسرح والموسيقى، وزارة الثقافة | ||
Abstract | ||
ساهمت الأفلام الغنائية فى تطوير الغناء المصرى بما يناسب اللغة السينمائية وإحتفظت لنا بصور كبار المطربين والمطربات فى مراحل حياتهم الفنية المختلفة ، ولقد إحتفظت الأفلام الغنائية بموقعها المحبب لدى العديد من عشاق الأفلام الرومانسية الحالمة ، ورغم إختلاف مفهوم الفيلم الإستعراضى فى السينما المصرية فى مرحلة الأربعينيات والخمسينيات ، فقد لاقت رواجاً جماهيرياً كبيراً وحققت أرباحاً خيالية ، ومن المعروف للغالبية من الجمهور بأن أشهر نجوم الغناء فى مصر قد ساهموا فى تقديم الفيلم الغنائى نذكر منهم ( محمد عبد الوهاب ، أم كلثوم ، فريد الأطرش ، محمد فوزى ، شادية ، فايزة أحمد ، نجاة ، عبد الحليم حافظ ، محمد الموجى) وغيرهم لذلك فقد لعبت الأغنية المصرية دوراً هاماً ومميزاً فى السياق الدرامى لبعض الأفلام السينمائية المصرية وهذا ما تضمنه فيلم " تمر حنه " حيث إستطاع محمد لموجى بألحانه فى التعبير عن المضمون الدرامى للفيلم وتوظيف صوت " فايزة أحمد " فى إخراج اللحن والتعبير بآدائها المميز عن المواقف الدرامية دون تكلف . | ||
Keywords | ||
محمد الموجي; فيلم; تمر حنه; دراسة تحليلية | ||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 203 |