STEM برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 September 2023 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.18576//ijlms.2023.237653.1019 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء عبدالمنعم سليمان ![]() ![]() ![]() | ||||
1معلم أول كيمياء بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بقنا | ||||
2أستاذ المناهج وتكنولوجيا تعليم العلوم- كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية وقياس مدى فاعليته في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM،لدى عينة قوامها(34) طالبًا وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت ، لتحديد أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت ، ثم تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث وهم من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالأقصر STEM، وعددهم (34) طالب وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ثم إجراء المعالجة الإحصائية ببرنامج SPSS وتوصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الكيمياء القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس ، وبناء على هذه النتائج ، أوصت الباحثة بضرورة .تصميم المزيد من البرامج الأكاديمية للطلاب المتفوقين في العلوم والتكنولوجياSTEM، لتوظيف الروبوت في العملية التعليمية من أجل تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين للمتعلمين، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم. | ||||
Keywords | ||||
نظرية المرونة المعرفية; مهارات الحل الإبداعي للمشكلات; الروبوت; طلاب STEM | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 114 |
||||