وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 117, Issue 117, January 2024, Pages 65-120 PDF (1.85 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2024.339084 | ||
| Author | ||
| محمود احمد عبد الحميد مبروك | ||
| أصول التربية -كلية التربية جامعة مطروح- جمهورية مصر العربية | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي محاولة التعرف على مستوى وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة وأهداف ومكونات نظام التعليم الجديد 2.0 ، ولتحقيق ذلك قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي القائم على الوصف و التحليل من خلال توضيح مفهوم نظام التعليم الجديد 2.0 ، ثم التعرف على أهمية وحجم المجتمع التعليمي فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، ثم التعرف على فلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 الجاري تطبيقه من مرحلة رياض الأطفال مرورًا بمرحلة التعليم الأساسي و باقي المراحل التعليمية تباعًا ، ثم تحديد مستوى وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة و أهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 من خلال الاستبانة التى طُبقت على) 126 ( معلم ومعلمة من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي بمحافظة مطروح في 4 إدارات تعليمية هى ( مطروح – العلمين – الضبعة -النجيلة) من إجمالي المجتمع الأصلي للبحث (3117) معلمًا بنسبة ( 4.04% ) وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss) لحساب المتوسطات الحسابية و الإنحراف المعياري واختبار (ت) T.Test لتقدير استجابات أفراد العينة على بنود الاستبانة واستخدام معامل ألفا كرونباخ لحساب صدق وثبات الاستبانة ثم أخيرًا إبراز أهم النتائج و التى منها ما يلي: مستوى الوعي بفلسفة و أهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد لدى معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي هو مستوى عال فى مجمله . هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى مستوى الوعي بفلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 لصالح المعلمين الذكور . معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أكثر وعيًا بفلسفة النظام التعليمي الجديد 2.0 عن أهدافه ومكوناته . | ||
| Keywords | ||
| الوعي; نظام التعليم الجديد 2.0; الحقة الأولى; التعليم الأساسي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 2,140 PDF Download: 842 |
||