تصور مقترح لتوظيف البحوث البينيَّة كمدخل لتطوير البحث التربوي بالجامعات المصريَّة في ضوء بعض الخبرات العالميَّة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 121-185 PDF (2 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339086 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيام عبد الرحيم أحمد على | ||||
أصول التربية -كلية التربية – جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
تأثر البحث التربوي بما يشهده العالم من تحديات فرضتها الثورة التكنولوجيَّة والمعلوماتيَّة، وما أفرزته من زيادة هائلة في المعرفة؛ أدت إلى تعقد وتشابك المشكلات والقضايا التربويَّة والتي بات البحث المنفرد أحادي التخصص عاجزًا عن معالجتها، ونتيجة لذلك ظهر توجه عالمي نحو الأخذ بصيغة البحوث البينيَّة في دراسة المشكلات والقضايا التربويَّة المُعقدة التي تتعدى المجال التخصصي الواحد، وتحتاج إلى تشارك علمي، وعبور الحواجز المعرفيَّة بين التخصصات. ومن ثم هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لتصور مقترح لدعم توظيف البحوث البينيَّة في منظومة البحث التربوي بالجامعات المصريَّة، في ضوء الاسترشاد ببعض الخبرات العالميَّة في تبني ودعم البحوث البينيَّة بالجامعات. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ وذلك من خلال مراجعة وتحليل الأدبيات التربويَّة؛ لتأصيل إطار نظري مفهومي للبحوث البينيَّة ، واستعراض بعض الخبرات العالميَّة في تبني ودعم البحوث البينيَّة في الجامعات، وفي ضوء ذلك انتهت بتقديم تصور مقترح لتبني ودعم توظيف البحوث البينيَّة في منظومة البحث التربوي بالجامعات المصريَّة . | ||||
Keywords | ||||
البحوث البينيَّة - البحوث متعددة التخصصات; البحث التربوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 243 |
||||