فعّالية استخدام استراتيجيات التفکير البديلة المُعززِّة في تنمية الکفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 34, Issue 136 - Serial Number 2, October 2023, Page 579-608 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.146253.1456 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء السيد عبد الفتاح ![]() | ||||
کلية التربية/ جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى اختبار فعّالية استخدام برنامج استراتيجيات التفکير البديلة المُعزّزة في تنمية الکفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم، وتکوّنت عينة الدراسة من (5) من الأطفال الصم (بنتان، وثلاثة أولاد)، ممن تتراوح أعمارهم بين (10-12) عامًا، بنسبة فقد سمعي تتراوح بين (70-90) ديسيبل، وبمعامل ذکاء (90)، ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس الکفاءة الانفعالية بُبعديه (مهارة الوعي بالذات، ومهارة ادارة الذات)؛ وتمّ تطبيق البرنامج بإحدى القاعات بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة بنها، وامتدت فترة التطبيق لثلاثة أشهر خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022م، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الکفاءة الانفعالية، وذلک لصالح التطبيق البعدي، کما أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الکفاءة الانفعالية ببعديه، مما أکّد على فعّالية برنامج استراتيجيات التفکير البديلة المعززة في تنمية الکفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التفکير البديلة المُعزّزة; الکفاءة الانفعالية; الأطفال الصم | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 92 |
||||