فعالية برنامج إرشادي جدلي سلوكي لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 56, Issue 1, October 2023, Page 665-714 PDF (3.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.339485 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى عبد المحسن الحديبى1; غادة صابر ابو العطا2; يسرا محمد عبد العزيز بدر الدين | ||||
1كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج إرشادي جدلي سلوكي لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح، وبلغ عدد المشاركات بالدراسة7 معلمات خضعن لتطبيق البرنامج، تراوحت أعمارهن بين28–32 سنة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس حالة ما وراء المزاج (علاء كفافي، فؤاد الدواش،2006)، وبرنامج إرشادي جدلي سلوكي لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس حالة ما وراء المزاج وأبعاده لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس حالة ما وراء المزاج وأبعاده، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم صياغة عدداً من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
أطفال الروضة ذوي المشكلات السلوكية الانفعالية; حالة ما وراء المزاج; الإرشاد الجدلي السلوكي | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 172 |
||||