أثر برنامج تدريبي قائم على مدخل STEM التكاملي في تنمية التفكير الريادي والثقافة العلمية للطالبة المعلمة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 52, Issue 5, October 2022, Page 211-274 PDF (4.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.339490 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير عبد الصمد بيومي محمد | ||||
كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث معرفة أثر برنامج قائم على مدخل STEMالتكاملي لتنمية التفكير الريادي والثقافة العلمية لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال، ولتحقيق الهدف من البحث قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح قائم على مدخل STEM التكاملي، وقائمة بمهارات التفكير الريادي اللازمة والمناسبة لطالبات شعبة رياض الأطفال، وقائمة بأبعاد الثقافة العلمية اللازمة والمناسبة لطالبات شعبة رياض الأطفال، وقد تم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في (40) طالبةً من طالبات الفرقة الثالثة بشعبة رياض الأطفال بكلية التربية- جامعة حلوان، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وقد تضمنت أدوات البحث مقياسًا للتفكير الريادي، واختبارًا للثقافة العلمية وتم تطبيقهما على طالبات المجموعة التجريبية قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر للبرنامج القائم على مدخل STEM التكاملي في تنمية أبعاد التفكير الريادي والثقافة العلمية لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
مدخل STEM التكاملي; التفكير الريادي; الثقافة العلمية | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 132 |
||||