فاعلية برنامج قائم على استخدام استراتيجية التعليم المتمايز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال الروضة | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Volume 5, Issue 10, December 2023, Page 503-582 PDF (11.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2023.251380.1242 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ميار محمد محمد علي سليمان ![]() | ||||
كليه التربيه للطفولة المبكره -جامعه الزقازيق محافظه الشرقيه | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال الروضة، من خلال استخدام استراتيجية التعليم المتمايز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية، والتعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد انتهاء التطبيق من خلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (10) أطفال بمرحلة الروضة تتراوح أعمارهم الزمنية بين (4 –6) سنوات، بمتوسط 63.21 شهراً بانحراف معياري 1.45 ، وقد تم التجانس بين المجموعة التجريبية في متغيرات ( العمر - الذكاء- بعض مهارات الفهم القرائي)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة تعريب صفوت فرج (2016)، إستمارة الكترونية لملاحظة الاداءات السابقة لمهارات الفهم القرائي لاطفال الروضة الملتحقين بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، مقياس بعض مهارات الفهم القرائي (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على استخدام استراتيجية التعليم المتمايز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس بعض مهارات الفهم القرائي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس بعض مهارات الفهم القرائي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الفهم القرائي; التعليم المتمايز; أسلوب التعلم في البيئات الافتراضية | ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 343 |
||||