بــرنــامج مقتـــرح في ضــوء أدب الأطفــال وأثــره في تـنـميــة مهارات الطـلاقـة اللغــــويــة لــدى تـــلاميــذ المرحلــــة الابتدائيـــة | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 20, Volume 24, Issue 24, June 2018, Pages 525-557 PDF (773.74 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2018.34077 | ||
Author | ||
آمــال محمــد شعـبـــــان السيــد | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالى إلى تعرف أثر برنامج مقترح فى ضوء أدب الأطفال فى تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى , وللتحقق من هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات الطلاقة اللغوية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى وهى ( مهارات الطلاقة اللفظية , ومهارات الطلاقة التعبيرية , ومهارات الطلاقة الارتباطية , ومهارات الطلاقة الفکرية ) , وقامت الباحثة بإعداد دليل المعلم للبرنامج المقترح وتضمن مجموعة من التوجيهات لمساعدة المعلم فى تدريس البرنامج , وتضمن البحث اختبار قياس مهارات الطلاقة اللغوية وکذلک بطاقة ملاحظة, والبرنامج المقترح لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى ( إعداد الباحثة ) , وتکونت عينة البحث من (30) تلميذ وتلميذة من مدرسة عاطف السادات الابتدائية بإدارة جنوب التعليمية محافظة بورسعيد , وقد تم تطبيق أدوات البحث عليهم خلال الفصل الدراسى الأول من العام 2016/2017, وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى . | ||
Keywords | ||
أدب الأطفال; الطلاقة اللغوية | ||
Statistics Article View: 826 PDF Download: 909 |