القيم الجمالية للعمارة الاسلامية الدينية في التعبير المجسم. | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 1, Issue 3, October 2018, Page 44-62 PDF (615.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2018.340873 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسـن محمـد سيـد سويفـي1; الســـيد محـــمد الســـــيد2; أمل يوسف عبد المجيد3 | ||||
1الباحث بمرحلة الدكتوراه | ||||
2أستاذ الخزف المتفرغ بقسم التعبير المجسم- بكلية التربية الفنية - جامعة حلوان | ||||
3مدرس الخزف بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
العمارة هي فن البناء، فهي التي تأوي الإنسان في جميع أنشطته السكنية والروحانية والدينية والحربية وتعتبر العمارة من أرقي الفنون فهي " فن وعلم وتصميم وبناء إنشاءات أو مجتمعات أو أماكن مفتوحة بالحفاظ على معايير جمالية ووظيفية"([1]). وإذا كان بحثنا يتحدث عن القيم الجمالية في العمارة الاسلامية فالعمارة الإسلامية هي التي تشمل على العمارة الدينية والعمارة المدنية والعمارة الحربية وهي إذا تأملنا نجد أنها أيقونة الإنتاج العالمي المعماري في الفنون العالمية كلها بحيث يخدم كل نوع منها وحده الهدف الوظيفي الذي يشير من أجله فالعمارة الإسلامية هي التي "تتصف بالأقواس الموجودة في جميع أنواع المباني من البيوت حتى المساجد"([2]). حيث تميزت العمارة الاسلامية الدينية بتعدد انواعها ( المسجد ، المدرسة ، الرباط ، الخانقاه ، المشهد ، القبة ، الزاوية ، التكية ، السبيل والكتاب ) وتميزت كل هذه الانواع بتعـــدد عناصــرها مثل ( الماَذن ، المحاريب ، القباب ، الصحن ، الاروقة ، الايوان ، السلم ، البواكي ، وغيرها ) ومن هذا المنطلق استفاد الفنان المسلم من القيم الجمالية لهذه العناصر المعمارية في انتاج اعمال نحتية وخزفية محاولا ابراز هذه القيم في اعماله ( الوحدة ، المركزية ، التكامل ، الرمزية ، الاعتدال والتساوي ، الخصوصية ، الصدق والنقاء ). | ||||
Keywords | ||||
العمارة الاسلامية; القيم; التعبيرات المجسمة | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 67 |
||||