رمزية تصوير المومياوات الآدمية برأس صقر على لوحات جنائزية من العصر الروماني | ||||
مجلة جمعية تراث مصر | ||||
Article 13, Volume 2, Issue 2, 2023, Page 195-220 PDF (27.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mgtm.2023.341400 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نيڤين يحيى محمد أحمد* | ||||
كلية الآثار- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
لم يكن تصوير المومياء الآدمية برأس صقر شائعًا في الحضارة المصرية القديمة، ويعد التابوت الفي للملك «شوشنق » الثاني من أشهر التوابيت التي أخذت رأس صقر، كذلك صُور عى بعض اللوحات الجنائزية التي عُثر عليها في «أبيدوس » من العصر الروماني منظر التحنيط لمومياء برأس صقر وأحيانًا يُكتب ) « )pA aXm الصقر » قبل اسم المتوفى، بين ا شاع تصوير منظر التحنيط عى اللوحات الجنائزية التي عُر عليها في «دندرة » من نفس العصر ولكن لمومياء كاملة واكتفى أحيانًا بكتابة ) pA aXm ( قبل اسم المتوفى. اختلفت الآراء حول ماهية رأس الصقر الملحقة بالمومياء الآدمية، فقد يكون ممثاً للمعبود «رع حور آختي »، أو المعبود «حورس » خاصة في الدفنات الملكية، بين ا يجسد الصقر المعبود «سوكر » في هيئة «سوكر – أوزير » خاصةً في منظر تحنيط المومياء المصور عى اللوحات الجنائزية المؤرخة بالعصر الروماني. | ||||
Keywords | ||||
الصقر; الرأس; أوزير - سوكر; أبيدوس; دندرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 138 |
||||