فاعلية برنامج لتنمية العفو لدى عينة من الأطفال العدوانيين | ||||
مجلة دراسات الطفولة | ||||
Article 13, Volume 22, Issue 01.2019 - Serial Number 82, January 2019, Page 1-39 PDF (9.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsc.2019.34142 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رحاب الله أحمد سالم عبد السلام* ; محمد رزق البحيري1; هيام صابر شاهين2 | ||||
1قسم الدراسات النفسية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس | ||||
2قسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مشکلة الدراسة: تثير مشکلة الدراسة الأسئلة التالية: هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق البرنامج على مقياس العفو للأطفال؟ هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس العفو للأطفال؟ هدفا الدراسة: الکشف عن مدى فاعلية البرنامج في تنمية العفو لدى المجموعة التجريبية عينة الدراسة من الأطفال العدوانيين. التأکد من بقاء تأثير البرنامج – بعد القياس التتبعي - في تنمية العفو لدى المجموعة التجريبية من الأطفال العدوانيين. أهمية الدراسة: الأهمية النظرية: تکمن أهمية الدراسة في تناولها أحد الموضوعات المهمة والإيجابية في علم النفس وهو العفو نظرا لحداثة دراسته علي الصعيدين العربي والأجنبي. تقديم إطارا نظريا يجمع بين العفو والعدوان نظرا لندرة الدراسات (العربية والأجنبية) التي جمعت بين هذين المتغيرين – الأهمية التطبيقية: إن إعداد برنامج لتنمية العفو لدى الأطفال العدوانيين قد يفتح الباب لمزيد من الدراسات. قد تساعد نتائج هذه الدراسة في بناء برامج وتوصيات تساعد الوالدين أو القائمين على رعاية الطفل في تحسين العفو عند التعامل مع الأطفال. مفاهيم الدراسة: الفروض : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لتطبيق البرنامج على مقياس العفو للأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين قبل البرنامج وبعده على مقياس العفو للأطفال وذلک في اتجاه القياس البعدي. المنهج: اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة ثانيا- عينة الدراسة: تکونت عينة الدراسة من (30) طفلا وطفلة في مجموعتين تجريبية وضابطة تراوحت أعمارهم مابين (9-12) عاما. ثالثا- أدوات الدراسة: أ- مقياس جامعة أسيوط للذکاء غير اللفظي . ب- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي . ج- مقياس العفو للأطفال (إعداد: الباحثة). الأساليب الإحصائية : معامل ارتباط بيرسون - معادلة سبيرمان - براون - اختبار (ت) البارامتري - النسب المئوية - اختبار مان و يتني اللابارامتري - اختبار ويلکوکسون اللابارامتري - المتوسطات. The Effectiveness of A Program for Developing Forgiveness in A Sample of Aggressive Children Study Problem: For the rarity of studies as-far-as the researcher knows that handle with development of forgiveness in aggressive children, the study problem is crystallized in these questions: Are there any differences between average scores of the experimental and the control group regarding the post-application of the program on scale of forgiveness for children? Are there any differences between average scores of the experimental group regarding the pre/post application of the program on scale of forgiveness for children? Study Objectives: Exploring the effectiveness of the program in developing forgiveness in a sample of aggressive children of the experimental group. Ensuring the Ensuring the continuity of the program's impact post the following up measurement in developing forgiveness in aggressive children. Study Significance: The Theoretical Significance: Tackling with forgiveness as a critical and modern topic in positive psychology on both national and international level. Presenting a theoretical framework collects between forgiveness and aggression in children. The Applied Significance: Designing a program for development of forgiveness in a sample of aggressive children which necessitate more research in future. The results assist establishing programs and recommendations for helping parents and those in charge. Hypotheses: There are significant statistical differences between average scores of the experimental and the control group regarding the post measurement on scale of forgiveness for children, in favor of the experimental group. There are significant statistical differences between average scores of the experimental pre/post measurement on scale of forgiveness for children, in favor of the post measuring. Method: The study uses the two-group experimental method. Sample: It consists of (30) male/female children, aged (9-12 year olds), divided into two groups. Instruments: Asuit University Non-Verbal Intelligence Scale (Taha El-Mestekawy, 2000). The Socio-Economic Cultural Scale (Mohamed El-Behairy, 2002). Scale of Forgiveness For Children (by researcher). Statistical Approaches: T. Test - Spearman-Brown Coefficient – Willcoxon Test – Averages – Percentages – Man Whitney Non-Parameter Test. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; تنمية العفو; الأطفال العدوانيين | ||||
References | ||||
قائمة المراجع 1- أحمد الزغبی. (2005). مشکلات الأطفال النفسیة والسلوکیة والدراسیة (أسبابها وسبل علاجها). دمشق: دار الفکر. 2- حنان بنت عطیة الجهنی. (2010). دور الوالدین فی تنشئة الأبناء على خلق العفو. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 2(2)، 240-296. 3- حسن مصطفى. (2001). الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة الأسباب – التشخیص - العلاج. القاهرة: مکتبة القاهرة للکتاب. 4- سحر فاروق الصادق (2000).العنف فی صحافة الأطفال العربیة بالتطبیق على ما یقرأ الطفل المصری .رسالة دکتوراه .کلیة الإعلام .جامعة القاهرة. 5- عبد المحسن بن حضاض السلمی (2007). المضامین التربویة للعفو الواردة فی صحیح البخاری وتطبیقاته. رسالة ماجستیر (غیر منشورة) جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة. 6- عبیر محمد. (2010). القوی الإنسانیة کیف نکتشفها لدی أبنائنا. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة. 7- عصام عبد اللطیف العقاد. (2001). سیکولوجیة العدوانیة وترویضها منحى علاجی معرفی جدیدة. القاهرة: دار غریب. 8- فاطمة مبارک. (2004). دراسة للسلوک العدوانی وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة لدى عینة من طلبة المرحلة الإعدادیة بدولة قطر. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس. 9- فاطمة محمد محمد منصور. (2012). فاعلیة السیکودراما فی خفض السلوک العدوانی لدى أطفال الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس. 10- کنز حسن. (2016). تنمیة العفو کمدخل لتحسین الحب الأسرى لدى عینة من حدیثی الزواج. رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة البنات، جامعة عین شمس. 11- محمد رزق البحیرى. (2007). تنمیة الذکاء الوجدانی لخفض حدة بعض المشکلات السلوکیة لدى عینة من الأطفال المضطربین سلوکیا. مجلة الدراسات النفسیة، المجلد (17)، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس. 12- مروة سداوى احمد مصطفى. (2010). تنمیة ضبط الذات لخفض العدوان لدى عینة من الأطفال فی مرحلة الطفولة المبکرة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس. 13- نجوان حسین (2010)فاعلیة برنامج للتربیة الریاضیة فی خفض حدة السلوک العدوانی لدى تلامیذ المرحلة الأبتدائیة ،رسالة دکتوراه غیر منشورة ،کلیة درسات الطفولة ،جامعة عین شمس . 14- Ahn-Im, Grace. (2016). United state, clinical psychology, Psy. D, philosophy, religion and theology psychology children Enright Forgiveness Program Religious, Wheaton College, Religion, Clinical Psychology. 15- F Lavafpour Noori, KZahrakar ,B Sanai Zaker. (2012)A Study of effectiveness of group forgiveness therapy in reducing aggression among 11-13 years old male adolescents in city of dezful .20(4),489-500,2012 . 16- Klatt, J. (2008). Testing A Forgiveness intervention to treat aggression among adolescents. A pilot study. Ph.D. Thesis. University of Wisconsin - Madison. 17- Philip, A. (2014).Forgiveness as a Mediator between Emotional Intelligence and Parent –Child Relationships .Ph. D. Thesis. The Educational College, University North central.
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 802 |
||||