واقع التمكين الاداري لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 35, Issue 35, November 2020, Page 342-368 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2020.342275 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نبيل سعد خليل1; حنان عبدالستار محمود2; عمر عبدالعزيز ناصر حمد هلال العنزي3 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية (المتفرغ ) كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية- جامعة أسوان | ||||
3كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين، ووضع تصور مقترح لتمكين المديرين إدارياً من أجل تحسين ممارستهم وأدوارهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي في وصف التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (365) معلماً من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الثانوي بمحافظة الأحمدي بدولة الكويت. وتكونت الاستبانة من (40) عبارة, موزعة على أربعة محاور فرعية، وكشفت النتائج عن وجود قصور بدرجة متوسطة في تطبيق التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت، حيث جاءت أهم عناصر تقاسم السلطة: حرص الإدارة المدرسية على اتخاذ القرار السليم والسماع إلى آراء العاملين بالمدرسة، وجاءت أهم عناصر تبادل المعلومات: يتم تداول البيانات والمعلومات في المدرسة من الشفافية والوضوح، وتُسهم مهارات الاتصال لدى المديرين في المدرسة في تسهيل إنجاز المهام، وجاءت أهم عناصر فرق العمل: يتم عقد لقاءات دورية يتم من خلالها مناقشة شؤون العمل ومستجداته داخل المدرسة، وتُشكل فرق العمل بالمدرسة بكفاءة، وجاءت أهم عناصر التوسع في الصلاحيات: يشعر المعلم بالاستقلالية وبالتالي القدرة على أداء عمله بالمدرسة، وقيام إدارة المدرسة بمتابعة المهام المفوضة للمعلمين بشكلٍ مستمر، وفي ضوء النتائج تم تقديم تصور مقترح لتمكين المديرين إدارياً من أجل تحسين ممارستهم وأدوارهم. | ||||
Keywords | ||||
التمكين الإداري; مديرو المدارس الثانوية; الكويت | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 96 |
||||